جميع المقالات

النقمة على الأمومة
قضايا مجتمعية

الأمومة، هدف، أم نقمة؟

 مثلما تؤثر الهرمونات والجينات على النساء وتجعلهن راغبات بأن يصبحن أمهات، فإن المجتمع والتاريخ أيضاً يؤثران عليهن. وقد يجعلهن يتنازلن عن هذه الرغبة

اقرأ المزيد »
الجنسانية في الأدب
العنف ضد المرأة

الجنسانيــــّة في الأدب العربي القديم

إنّ التنقيب في الفكر المعاصر يكشف في عمقه أنّ التنوير العربي لا يزال يحمل رواسب الجنسانية القديمة، ورغم ادعاءاته فهو لن يتخلى بسهولة عن نظرته للمرأة التي حاولت عبر الكتابة، وكرد فعل على هذه الخلفية، ولإعادة الصوت للهامش وتخريره من نظرة ذكورية، لكنها لم تستطع القيام بالخطوة الكبيرة وهي:”الانتقال إلى تجسيد ذلك قانونياً، وبلورة رؤية إنسانية للجنسانية العربية”.

اقرأ المزيد »
التنميط الجنسي
العنف ضد المرأة

    التنميط الجنسي وتكريس العنف

إن التنشئة الجنسية الأسرية التقليدية قائمة على القمع والتعنيف والكبت، وهو ما يخلق حالة خوف من السؤال لدى الأطفال، وشعور مستمر بالذنب ويخلق فجوة أمام تكوين صورة كاملة عن الجس

اقرأ المزيد »
التدجين الثقافي
فكر وثقافة

التحليل النفسي، والتدجين الثقافي

يتناول هذا المقال بشكل مكثّف فكرتين مركزيتين في التحليل النفسي الفرويدي، ويعالج نقدياً أثرهما بالمعنى الثقافي، الاجتماعي والسياسي، الأولى هي الطابع الأوديبي الذي صبغ التحليل النفسي من أوله إلى آخره وقامت عليه فكرة قتل الأب، والثانية هي الرؤية التحليلية للرغبة بوصفها قائمة كلياً على مفهوم النقص. 

اقرأ المزيد »
الجمعة العظيمة
زاوية رأي

الجمعة العظيمة

يتحرك رَوَاد بخفة بين الحشود، لا يتوقف عن التقاط الصور. صور توثق لحظات شعب قرر الخروج من الكهف، كهف أفلاطون، رأى الضوء، الحقيقة، ولن يرضى بالعودة للعتمة ثانية.

اقرأ المزيد »
الحب عبر الانترنت
فكر وثقافة

أن تحب..هو ما لا تفعله مرتين

أحد مواقع المواعدة على الإنترنت في إعلاناته الترويجية يقول: ( إحصل على الحب من دون أن تنتظر الصدفة)، (نستطيع أن نحب دون أن نقع في الحب ) ويعلق آلان باديو ساخراً : “إذاً…لا نشوة”.

اقرأ المزيد »
قضايا مجتمعية

المراقبة والعقاب..عنف أسري ناعم

، فطالما كنت أشعر بأنني مراقبة وليس عليّ سوى الاعتراف. كان إخفاء أي شيء مهما كان متعلقاً بخصوصيتي أفكاري تخيلاتي لذلك لم أمتلك يوماً عالمي الخاص. كنت معترفة صغيرة تمشي على قدمين وتتعلم العزف على البيانو.

اقرأ المزيد »
مساحة حرة

لأصدقائي في الثلاثينات

في العالم الحقيقي لا أحد يحقق إنجازاته قبل منتصف العمر
وبكونك في الثلاثينات وتشعر بالإحباط أنك لم تحقق إنجازات كبيرة فهو فقط عندما تكون لاعب كرة قدم، فهو العمر الذي ستبدأ تخسر فيه فرصك كل يوم

اقرأ المزيد »
دراسات نقدية

المرأة والرواية

يذكر “إيان وات” دور النساء في نشوء الرواية، أمّا تاريخ الرواية فيقول: إنّ الرواية كانت تمنح الفرد، والمرأة بوجه خاص، أي المرأة كشخصية روائية تمثل الوجه الجديد لها، قيمتها الإنسانية وفردانيتها، التي تتيح لها الظهور كشخصية مستقلة تملك إسماً. 

اقرأ المزيد »
المرأة والحرب
قضايا مجتمعية

عمل المرأة بعد الحرب.. أعمال مرتجلة وإسعافية 

ظروف الحرب وتبعاتها، الواقع الذي فَرَضه النزوح، موت أو غياب الزوج والمعيل والسند، ومن ثم تدهور الواقع الاقتصادي والمعيشي في عموم البلاد. كل ذلك فرض على الكثير من النساء تحمل أعباء الحياة بمفردهن

اقرأ المزيد »
يمّا البلد
قصة قصيرة

يمّا البلد…

تتلاعبُ بك؛ تلاعبَ الخبراءِ بالبورصةِ العالميّة، يصيرُ حينها كلُّ شيءٍ مقروناً بتلكَ التّسميات الفاضحة؛ الأغنياء أو الفقراء.. لا شيءَ بينهما؛ سوى دماركَ الشخصيّ وهيبتكَ الخفيفة.

اقرأ المزيد »
سطح أرضي
قصة قصيرة

سطح أرضي

تمنيتُ لو كان عمراني أكثر تماسكاً كي أمنع تسلل أصوات الجيران، أسمعُ صوت انتحاب الأسرّة كل يوم وهي تشتاق إلى احتضان الجسد بكل همومه وأفكاره.

اقرأ المزيد »
هموم النساء
العنف ضد المرأة

عن هموم النساء!

قد تبدو هموم النساء اللاجئات في أوروبا ترفاً مقارنة بما تعانيه نازحات الوطن أو لاجئات دول الجوار، لكن ازدحام الميديا بمظاهر الرفاهية والسعادة عند البعض، لا تلغي حقيقة معاناة كثيرات من العنف والتمييز والقهر والاكتئاب بصمت. إنّهن لا يجدن من يتحدث لغتهن للحصول على علاج أو دعم نفسي, وإن وجد فإن تكلفته مرتفعة لايغطيها غالباً الضمان الصحي. ومع الذكريات القاسية التي حملنها، تعيش نساء كثر حياة محمّلة بتهديدات المجتمع المهاجر والعصا التي تلوح لهنّ من خلف البحر الذي نجونَ من الغرق فيه، ليغرقن في مشكلات لا تنتهي.

اقرأ المزيد »
Medium
مساحة حرة

لا يا أبي، حقيبتي ليست فارغة

كان جدي شاعرًا من المزارعين، كان شاعراً جميلاً بقدر ما كان فقيراً. فمن حيث أتى، كان الفقر موزع بالتساوي على الجميع، لكن والدي أراد المزيد لأطفاله.

لقد نجح في التوفيق بين وظيفتين وشهادتين جامعيتين للهروب من الفقر. وعلى مدى أكثر من أربعة عقود، وضع مصالحه الشخصية جانبًا، واستهلك من صحته  ليمنحنا اليقين الذي لم يكن لديه من قبل.

اقرأ المزيد »